قمنا بمد الكابلات الضوئية تحت أعماق كبيرة تصل إلى 3 متر. مما يؤمن حماية أكبر، ويمنع تقاطع كابلات المشروع الوطني للإنترنت مع أي اعمال بنى تحتية أخرى.

انشأنا أربعة بوابات إلكترونية رئيسة ترتبط مع الدول المجاورة لوصل العراق بشبكة الإنترنت العالمية، عبر المشروع الوطني للإنترنت.

المشروع الوطني للإنترنت

نفذت ايرثلنك (DMCC) المشروع الوطني للإنترنت، بالشراكة مع شركة Symphony، وبإشراف وزارة الاتصالات العراقية. والمشروع الوطني للإنترنت هو أكبر مشروع للبنى التحتية للإنترنت في العراق. يهدف لزيادة سعات الإنترنت، وإنشاء شبكة اتصالات تربط بين جميع المحافظات والمدن العراقية، وتربط العراق رقميًا بالدول المجاورة.

وبدأت ايرثلنك (DMCC) بالعمل على تنفيذ المشروع الوطني للإنترنت في العام 2016، لتنهي أعمال المرحلة الأولى منه في مطلع 2017. إذ وفرت شبكة بنى تحتية جديدة متكاملة تعمل كبديل لشبكة الألياف البصرية التابعة لوزارة الاتصالات العراقية. موفرةً سعات إنترنت أكبر، بالاعتماد على أحدث التقنيات. كما يعد المشروع بديلًا لشبكة الكابلات البحرية الواصلة إلى الشرق الأوسط، والتي تصل إلى المنطقة من أوروبا عبر قناة السويس، أو عن حول القرن الأفريقي. 

ويوفر المشروع الوطني للإنترنت سعات إنترنت أعلى وزمن وصول أقل من أي حل اتصالاتي آخر يربط بين أوروبا والشرق الأوسط. ويشمل الطريق بري الجديد من إقليم كردستان العراق إلى أوروبا عبر تركيا أيضًا طرقًا جديدة طويلة المدى إلى معظم المدن الرئيسية في جميع أنحاء العراق.

مهمة المشروع

إنشاء منصة رقمية دولية متطورة تعتمد على شبكة بنى تحتية عالية السعة من الألياف الضوئية ، وتمكين العراق من الحصول على شبكة حكومية آمنة لتفعيل مشاريع الحكومة الإلكترونية، ويهدف المشروع أيضًا إلى جعل الإنترنت متاحًا لجميع العراقيين بسرعات عالية وأسعار منخفضة، فضلًا عن ربط العالم رقميًا عبر العراق عبر إيصال السعات الدولية.

رؤية المشروع

وضع العراق في مصاف الدول المتقدمة من خلال الأستفادة من المشروع لجعل البلد منتجًا للبيانات والمعلومات، وبالتالي المعرفة لا مستهلكاً لها، مما سَيُكون الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية والمجتمعية، وكذلك النهوض بمنظومة الأمن والدفاع الوطنية بتوفير البنية التحتية اللازمة لها.

مراحل تنفيذ المشروع

المرحلة الأولى (العمود الفقري)

مد الألياف الضوئية لتربط بين الشبكة العالمية والمواقع المركزية داخل المدن والمحافظات العراقية.

المرحلة الثانية (شبكة المترو)

مد الألياف الضوئية من المواقع المركزية الخاصة بالمشروع الوطني للإنترنت إلى العُقد (Nodes) داخل المدن، ثم مد الألياف الضوئية إلى الميل الأخير ليصل إلى المستخدمين النهائيين.

تابعنا على
Scroll to top